منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمييز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رياحين
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 64
مقر العمل : rrr

مُساهمةموضوع: التمييز   الثلاثاء يوليو 13, 2010 9:21 pm

التمييز


أمثلة:

1) أوصى التقرير الممتلئ أخبارا عن وضعية...
2)أ -اشترى رطلا عسلا، ب- اشترى رطلا من عسل. ج- ابتاع رطل عسل
3) أ- ابتاع صاعا تمرا . ب- اشترى كيلو غراما لحما . ج- باعه فلانا أرضا. د- حصل على إحدى عشرة وثيقة.
4) أ- امتلأ القلب سرورا.ب- آسيا أكثر من افريقيا سكانا

التركيب:
- التمييز اسم ذات جامد فضلة منصوب يرد لإزالة الإيهام وتخصيص دلالة ذات مبهمة يبينها ويفسر معناها.
ويتكون التمييز من مكونين: المميز ويسمى التمييز عادة ثم المميز وهو الذات التي يأتي التمييز لتبيانهما.
- يتصف التمييز بعدد من السمات:
أ- سمات صرفية: تتمثل في ورود التمييز اسما جامدا نكرة.
ب- سمات تركيبية: تتجلى في ورود التمييز فضلة منصوب يمكن الاستغناء عنها.
ج- سمات دلالية: تكمن في قيام التمييز بوظيفة التخصيص الدلالي لمعنى الجملة، عبر تبيانه خاصة متعلقة بالمميز.
- التمييز بالنظر إلى طبيعة المميز ، نوعان:
أ- تمييز مفرد:

وهو ما كان فيه المميز جليا ملفوظا في الجملة دالا على المقادير :
كيل أو وزن أو مساحة لقياس أو عدد.

ب- تمييز نسبة أو جملة :
وهو التمييز الذي يرد فيه المميز محذوفا ملحوظا يمكن تأويله من خلال المعنى العام للجملة. ويمكن فهمه عبر نسبة العالم إلى معموله ، كنسبة الفعل إلى فاعله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمييز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الاولى سلك بكالوريا-
انتقل الى: