منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قضايا التنمية البشرية بالعالم العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anis135
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 6

قضايا التنمية البشرية بالعالم العربي Empty
مُساهمةموضوع: قضايا التنمية البشرية بالعالم العربي   قضايا التنمية البشرية بالعالم العربي I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 5:13 am

مقدمة:

التنمية البشرية هي التي تركز على التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و تحترم البيئة، و تقوم على ثلاث مؤشرات هي: الدخل الفردي، و المستوى التعليمي و المستوى الصحي.
- فما هو واقع مستوى التنمية البشرية في العالم العربي ؟ و ما هي العوامل المفسرة له ؟ و ما هي مجهودات تحسين مستوى التنمية البشرية في العالم العربي ؟

: واقع مستوى التنمية البشرية في العالم العربي و العوامل المفسرة له : i
1- يتباين مستوى التنمية البشرية في العالم العربي:

- * الدخل الفردي: يمكن تصنيف البلدان العربية حسب الدخل الفردي إلى ثلاث مجموعات هي:

- دول ذات دخل مرتفع و تتمثل في دول الخليج العربي و ليبيا.

- دول ذات دخل متوسط: من بينها تونس، و الجزائر و بدرجة اقل المغرب.

- دول ذات دخل فردي ضعيف: و هي موريتانيا و السودان و الصومال و جيبوتي و اليمن.

* المستوى الصحي : تختلف البلدان العربية من حيث المستوى الصحي الذي يتمثل في عدد الأطباء و الممرضين و المستشفيات و المعدات الصحية، و ما يترتب عن ذلك من تباين بعض المؤشرات الديمغرافية منها : أمد الحياة و نسبة وفيات الأطفال، و يلاحظ بأن المستوى الصحي أكثر رقيا في بلدان الخليج العربي و بلدان الشام. (سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن)

* المستوى التعليمي : ترتفع نسبة التمدرس و تنخفض نسبة الأمية في بلدان الشام و دول الخليج العربي. في المقابل فنسبة الأمية أكثر ارتفاعا في موريتانيا و السودان و جبوتي و الصومال

2- يفسر واقع مستوى التنمية البشرية في العالم العربي بالعوامل التالية :

- عوامل ديمغرافية : ارتفاع نسبة الولادات و انخفاض نسبة الوفيات و بالتالي حدوث الانفجار الديمغرافي و بالتالي فتوة هرم الأعمار.مما يطرح مشاكل اجتماعية .

- عوامل طبيعية : من بينها : غلبة المناخ الصحراوي في العالم العربي، و خضوع النشاط الفلاحي للتقلبات المناخية .

- عوامل اقتصادية: في طليعتها الاستغلال الاستعماري للثروات الطبيعة للبلدان العربية، و فشل السياسة الاقتصادية التي قامت بها هذه البلدان بعد استقلالها، بالإضافة إلى ضعف التبادل البيني، و التبعية الاقتصادية إزاء الدول الغربية.

- عامل سياسي: يتلخص في احتلال العالم العربي مكانة متوسطة بين الدول المتقدمة و الدول الأكثر تخلفا في مجال مؤشرات الحكم الصالح من بينها: ضبط الفساد، و كفاءة الحكومة، الاستقرار السياسي، و حرية الرأي و التعبير، و المساءلة.

: المجهودات المبذولة لتحسين مستوى التنمية البشرية في البلدان العربية :ii-
1- بذلت دول الخليج العربي و ليبيا مجهودات جبارة من احل تحسين مستوى التنمية البشرية :

- وظفت دول الخليج العربي و ليبيا مداخلها من البترول و الغاز الطبيعي في المشاريع الإنمائية: حيث طورت بعض الصناعات، و أقامت شبكة مواصلات حديثة، و وفرت فرص الشغل للساكنة النشيطة سواء منها الوطنية أو الأجنبية، كما عملت على النهوض بالقطاعات الاجتماعية و الخدمات العمومية.

2- تعددت برامج التنمية البشرية في باقي البلدان العربية لكن نتائجها محدودة:

* أنجزت في باقي البلدان العربية عدة برامج للتنمية البشرية من بينها:

- في تونس : البرنامج الوطني لمساعدة الأسر المحتاجة ، و برنامج التنمية الجهوية.
- في مصر: برنامج المساعدة الاجتماعية، و برنامج مبارك للتضامن الاجتماعي.
- في الأردن : بطاقات العلاجات الصحية لفائدة الفقراء، ودعم المواد الغذائية الأساسية
- في المغرب : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


خاتمــــــــــــــــــة:

- نستخلص تباين مستوى التنمية البشرية في العالم العربي مما يفرض التكتل الاقتصادي كخيار تنموي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضايا التنمية البشرية بالعالم العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال المغربي : الموارد البشرية:التشخيص و مستوى التنمية البشرية
» ملف: المغرب ومؤشر التنمية البشرية
»  السكان النشيطون و العمالة الأجنبية بالعالم العربي
» اغرب صورة بالعالم
» تطور النثر العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الاولى سلك بكالوريا-
انتقل الى: