منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salah2
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 11

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 9:35 am

مقدمة :

الكفايات
المستهدفة :

تنمية مهارات
التفكير العلمي

تنمية القرار
على الملاحظة

تنمية القدرة
على التحليل و التركيب

اغناء الرصيد
المعرفي و الثقافي

تنمية روح
العمل الجماعي

[b]يسعى النشاط

العلمي ألى تمكين التلميذ من آليات التكيف مع محيطه الطبيعي و الثقافي
والإجتماعي و تنمية إستعداده و مهاراته و إكسابه جملة من المعارف في شكل
مفاهيم وظيفية ومنه اكتساب عناصر من القيم و الكفايات أوصى بها منهاج
النشاط العلمي ولن يتأتى هذا إلا إذا كان المتعلم في وضع مستقل يعتمد على
جهوده الذاتية و يمارس أنشطة ذهنية و يدوية نابعة من اهتماماته ورغباته .

على هذه الأسس
تتضح معالم منهجية تدريس النشاط العلمي من خلال ما يلي :

- تمركز فعل التدريس حول المتعلم

- تنويع الطرائق و المقاربات و تكييفها مع طبيعة
الأنشطة بما يخدم أهداف التعلم و بلوغ القيم و الكفايات المنشودة

- تلمس القوانين و الحقائق بصورة كيفية مع إبراز
مجالات تطبيقها و مدى نسبيتها

- اعتبار التصورات و التمثلات و الخبرات الاولية
للمتعلمين للعمل على تجاوز العوائق التي تبرز خلال التعلم و على اكتساب
معرفة علمية موضعية

- اكساب المتعلم مراحل النهج العلمي

- تنمية مواقفه و اتجاهاته العلمية نحو المحيط
الطبيعي و الثقافي و الاجتماعي




[b]طرائق

تدريس النشاط العلمي :

[b]تقديم :


[b]تستعمل كلمة

طريقة للدلالة على مجموعة من الاساليب المجربة من طرف باحث في البيداغوجيا
والتي تكون نظاما متماسكا مثل طريقة freinet أو طريقة montissouri و غيرها و قد تستعمل للدلالة على الشكل الذي يتم
وفقه التدريس مثل الطريقة الالقائية و الحوارية أو طريقة المهاو و البحث
كما تستعمل للدلالة على الأسلوب الذي يقدم وفقه موضوع الدرس أي المنهجية
المتبعة بما أن تدريس العلوم أصبح يهتم بتنمية جوانب
متعددة في شخصية المتعلم فان ذلك يقتضي استخدام طرائق و اساليب مختلفة و
تعتبر طريقة حل المشكلات من اهم الطرائق المعتمدة في تدريس العلوم



المقاربة الاكتشافية المنظمة :


طريقة
حل المشكلات او الوضعية المسألة :


يندرج هذا
الاسلوب الذي يساهم في تنمية قدرة المتعلم على التفكير العلمي ولكي يكتسب
المتعلم مهارات التفكير العلمي ينبغي ان تتيح له وضعيات التعلم الفرصة
لاستخدام خطوات المنهج العلمي في ايجاد حلول لمشكلات مختارة واقعية

وتتكون الوضعية
المسألة من وضعية (situation) تحيل الى الشخص (sujet) في علاقته بسياق معين (contexte) او بحدث (evénement)ومن
مسألة (probléme) و تتمثل في مناولة معلومات أو انجازات مهمة او
تخطي حاجز لتلبية حاجات ذاتية عبر مسار غير بديهي وتمثل الوضعية المسألة في
الإطار الدراسي خلخلة للبنية المعرفية للمتعلم و
تساهم في أعادة بناء التعلم و تتموضع ضمن سلسلة
مخططة من التعلمات



الطريقة
الاستقرائية :

يتم خلالها التوصل إلى تعميمات من دراسة عدد كاف من الحالات
الخاصة او البحث عن الخاصيات المشتركة لهذه الحالات


[b] وذلك بالحث على اكتشاف الخاصيات المشتركة لهذه الحالات



[b] والمساعدة على صياغة عبارة عامة تمثل تجربة للخاصية المشتركة



[b] التي توصل اليها المتعلمون



طريقة الاكتشاف الموجه :


تتيح هذه الطريقة للتلميذ فرصة المبادرةو التفكير الذاتي
لاكتشاف الشيء المرغوب دراسته

وذلك بعرض بيانات و مبادرات و معلومات تستدعي البحث و التجريب


حث التلاميذ على اكتشاف القاعدة او العلاقة او التوصل الى
نتيجة التجربة او الحصول على معلومات معينة


المقاربة الاكتشافية المفتوح :


في هذه المقاربة تنبثق الانشطة التعليمية من مواقف يميل اليها
المتعلمون و يستشفها الاستاذ من خلال مناقشتهم فالاكتشاف المفتوح يتم
بالتعاون بين التلاميذ و يستدعي من المدرستخطيط وضعيات تعلمية توجه
المتعلمين و تقودهم الى البحث و التجربة


المقاربة المتكاملة و المندمجة :



هناك العديد من المقاربات المندمجة لتدريس العلوم المتكاملة
نشير الى بعضها للاسترشاد بما يناسب منها تدريس محاور النشاط العلمي


المقاربة الذهنية للعمليات العقلية

حسب تصنيف gagné للعمليات العقلية في شكل ترتيب هرمي يتناسب و مراحل النضج
الادراكي للتلميذ :

الملاحظة :

التصنيف –
استخدام الاعداد – القياس – استخدام العلاقات الزمانية و المكانية –
الاتصال التنبؤ – الاستنتاج – التعريف الاجرائي – صياغة الفرضيات – تفسير
البيانات – التحكم في المتغيرات – التجريب



المقاربة
المفاهيمية :


- توجيه الأنشطة التعليمية نحو المفاهيم العلمية
الأساسية المهيكلة لمضامين المواد الدراسية

- ارتباط هذه المفاهيم بحياة و محيط التلميذ و هذه المفاهيم هي :
الطاقة – المادة – الكائنات الحية و البيئة


مقاربة
المشروع :


إتاحة الفرصة للتلميذ ل :

اختيار مشروع تعلمي

تخطيط المشروع و اعادة هيكلته – البنية – المدة الزمنية –
الوسائل ...

انجاز المشروع مرحليا

عرض و تقديم نتائج المشروع

تقويم المشروع
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 10:32 pm

مساهمة قيمة شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
aziz910
عضو مميز
عضو مميز
aziz910


عدد الرسائل : 189
مقر العمل : باب تازة

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 1:48 am

شكرا على المساهمة القيمة...بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hachimi54
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 22

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 5:39 pm

شــــكــــــرا عـــلـــى الـــموضــوع الـــقـــيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizo15
عضو مشارك
عضو مشارك
zizo15


عدد الرسائل : 46

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 7:41 pm

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Arbmediascom-ec8e8b703d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
» منهجية تدريس المواد بالابتدائي
» منهجية تدريس الإنشاء (المستوى السادس
» منهجية تدريس اللغات الأجنبية في المغرب
» عناصر من منهجية تدريس الفلسفة عند الفلاسفة- الأساتذة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: الديداكتيك ومنهجيات التدريس-
انتقل الى: