منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام الارث في الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى


عدد الرسائل : 1250

مُساهمةموضوع: نظام الارث في الاسلام   السبت مايو 08, 2010 5:30 pm

كان العرب في الجاهلية لا يورثون الا الرجال باعتبارهم حماة
القبيلة والقادرين على
الدفاع والذود عنها ، اما النساء والاطفال فلا يقوون على
حمل السلاح ، وبالتالي لا
يستحقون شيئا من الميراث . بل كانت المراة تورث مع متاع
الهالك عند بعض القبائل
فكانت تنتقل مع تركته الى ورثته من الرجال . ولما
جاء الاسلام غير نظرة المجتمع
للمراة ، حيث منحها كامل حقوقها وجعلها مثلها مثل الرجل في
الحقوق والواجبات
فحرم وأدها ومنحها حق الحياة والتعليم وابداء الراي … والحق
في الارث اسوة
بالرجل .
في هذه الورقة سنتطرق اولا الى مفهوم الارث وسنتعرف على
اركانه وشروطه
واسبابه وموانعه الشرعية كما سنقف على مقاصده وخصائصه
الاسلامية مقارنة
مع الانظمة الوضعية .
فالى التفاصيل .
1 ) الارث : مفهومه / اركانه / شروطه.
ا - تحديد المفهوم : الارث في اللغة هو انتقال
الشيئ من شخص الى اخراو من قوم الى اخرين ، قال
تعالى : ( وورث سليمان داوود ) وقد لا ينحصر في المال بل
يتعداه الى اشياء اخرى كالشرف والحسب
والعلم… يقول (ص) : ( العلماء ورثة الانبياء وان الانبياء
لم يورثوا درهما ولا دينارا ، وانما ورثوا
العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر. )
وفي الاصطلاح يعني انتفال الملكية من الميت الى ورثته
الاحياء سواء كان المتروك مالا او عقارا او حقا
من الحقوق الشرعية.
ب - اركانه : للارث في الاسلام
اركان اساسية لابد منها ، نستخرجها من قوله تعالى : ( يستفتونك قل الله
يفتيكم في الكلالة ، إن امرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها
نصف ما ترك…) الكلالة : من لا اصل ولا فرع
له ، اي ليس اب اوابن يرثه. فكيف نتعرف على اركان الارث ؟
الاركان هي : - الموروث وهو في الاية ( ان امرؤ هلك ) اي
الهالك والميت. - الوارث وهو في النص ( وله
اخت ) ويعني كل حي يدلي للهالك بسبب من اسباب الارث . -
التركة ودليلها من النص ( ما ترك ) وهي
مجموع ما يخلفه الميت من مال او حقوق مالية .
ج - شروطه : شروط الارث اربعة وهي كالاتي : 1 - موت الموروث
حقيقة كان نشهد جنازته ، او حكما كمن
مات في حرب او انقطع خبره لمدة طويلة فحكم القاضي بموته.
واذا ظهر بعد تقسيم التركة لا يستعيد شيئا منها
2 - التحقق من حياة الوارث حقيقة او حكما ، فالجنين
في بطن امه موجود حكما اذ لا تقسم التركة الا بعد وضعه
حتى تعلم حياته ويعرف جنسه.
3 - العلم بجهة الارث كالقرابة والزوجية ، وتثبت
بالبينة او الاقرار.
4 - انتفاء المانع من الارث.
2 ) اسباب الارث ومن يستحقه بها :
* الاسباب هي : - الزوجية : اذ بمجرد انعقاد
الزواج بعقد صحيح يتوارث الزوجان ، ولو قبل الدخول . وكذلك
في حالة الطلاق الرجعي ( وهو الطلاق الذي يحق فيه للزوج
ارجاع زوجته اثناء العدة ) ، وفي حالة الطلاق
البائن ان وقع الطلاق في مرضه الاخير الذي مات بسسبه.
- النسب : ويعني صلة القرابة بين شخصين ويرث بهذا
السبب (21) وارثا ، (13 ) ذكرا و ( 8 ) اناث حسب
جهات الارث الاربعة التالية : البنوة ( الابناء وان نزلوا )
، الابوة ( الاباء وان علوا ) ، الاخوة ( ش او لاب او لام )
وابناؤهم . العمومة ( العم ش او لاب )
وابناؤهم.
* موانع الارث : جمعها الفقهاء ولخصوها في
قولهم ( عش لك رزق ) فكل حرف يشير الى مانع من موانع الارث
الشرعية . والمانع هو الوصف الذي اذا علق بالشخص منعه من
الميراث كله . كعدم الاستهلال اي الذي يزداد ميتا
والاستهلال هو تعبير عن الحياة ويكون باحدى الامور التالية
: الصراخ او الحركة او العطاس
* الحقوق المتعلقة بالتركة : والتي
تستخرج من التركة قبل تقسيمها على الورثة الشرعيين وهي :
1- الحقوق العينية الثابتة للغير في ذمة الهالك
كالودائع والرهون والامانات… اذ يجب اعادتها لاصحابها قبل القسمة.
اما الحقوق المتبقية فقد جمعها الفقهاء في كلمة (
تـــــــدوم ) فالتاء تعني تجهيز الميت في حدود المعروف لا افراط
ولا تفريط ، كنفقة الكفن والغسل والنقل والقبر مع تجنب
البدع في ذلك. لان الحي احق بالمال من الميت.
اما الدال فيعني الديون العالقة في ذمة الميت سواء كانت لله
كالزكاة والكفارات والنذر … او للعباد ، وتقدم ديون
العباد اذا لم يخلف مالا كافيا .
الواو تشير الى الوصايا في حدود الثلث والا تكون لوارث والا
تكون في معصية
.
الميم ميراث اي ما تبقى بعد اخراج الحقوق فهو للورثة يقسم
عليهم بحسب درجة قربهم من الهالك.
3 - خصائص نظام الارث ومقاصده :
ا - الخصائص : - رباني المصدر فقد تكفل سبحانه بتحديد
الوارث من غير الوارث ، كما اجرى الانصبة بين
الورثة حسب الاستحقاق دفعا للظلم والخصومات المحتملة.
شمولي يورث الجميع نساء ورجالا لا يميز بين
صغير وكبير ، عكس الانظمة الوضعية ( انظر قانون
الارث البريطاني ) الذي يخول للابن البكر الاستحواذ على
التركة دون غيره من الاخوة والاخوات.
عادل لانه من عند الله ، وما كان من عند الله
لابد ان يكون كاملا من جميع الجوانب ، ولا يمكن ان يكون
الا عادلا . وقد طلعت علينا بعض الجمعيات المغربية الموالية
للغرب تطالب بتغيير نظام الارث وجعل نصيب
المراة مساويا لنصيب الرجل ، وهذا ما يعمل به في القانون
الفرنسي .
واقعي لانه ياخذ بعين الاعتبار مسؤوليات كل فرد
من افراد الاسرة ، وعلى ضوء هذه المسؤوليات تحدد
الانصبة بين الرجل والمراة.
متوازن حيث يامر بتمكين الورثة من انصبتهم ،
كما يترك للمالك حق التصرف في الثلث عن طريق
الوصية حتى يتسنى له الانتفاع هو ايضا من ثروته في اعمال
البر والاحسان
.
ب - المقاصد : تتجلى في :
تحقيق العدالة الاجتماعية باعادة توزيع الثروة
على الورثة ، دفعا للظلم الذي قد يلحق بعضهم من صاحبها.
توسيع دائرة الانتفاع بالمال ومحاربة تكديسه في
ايدي فئة قليلة من الناس .
تحقيق مبدأ الاستخلاف في المال ، إذ بموت الانسان
يعود المال الى مالكه الاصلي فيعيد توزيعه من جديد
على خلفاء جدد ، حتى ينظر كيف يتصرفون فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum-alwahda.yoo7.com
 
نظام الارث في الاسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الاولى سلك بكالوريا-
انتقل الى: