منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد الرسائل : 577
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية   الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 5:44 pm

الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية

الحمد لله العالم ، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم ، وصلاة الله على خير معلمٍ سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
فإنه منذ العصور القديمة بدء الإنسان باستخدام أساليب ووسائل مرتبطة بحياته اليومية لإجراء عملية العد والحساب ، فقد استخدم أصابعه ومن ثم الحصى للعد ، ولكن بعد تزايد حجم المعلومات فقد أدى به إلى استحداث أساليب آلية تساعده في حل المسائل التي يواجهها ، فكان من الآلات المخترعة مبدئياً آلة المعداد الذي يسمى بعداد أباكوس (Abacus) في الصين قبل عام 2000ق.م للقيام بعمليات العد وذلك بتحريك وترتيب الخرز يدوياً للقيام بالعمليات الحسابية البسيطة ، وقد استخدمها أيضاً اليونانيين وقدماء المصريين ، ثم جاء العلماء العرب والمسلمين الذين أضافوا الرقم صفر إلى مجموعة الأرقام والذي يعتبر الأساس في علم الحاسوب (النظام الثنائي)(1) ، ثم جاء من بعدهم العالم الفرنسي بليز باسكال في عام 1642م وقام باختراع آلة جمع ميكانيكية سميت بآلة باسكال والتي تعتبر أول آلة حاسبة فعلية .
ثم تلت مرحلة آلة باسكال عدة مراحل تطور فيها علم الحساب ، وتم اختراع عدة آلات تعتمد في عملها على أساس الحركة الميكانيكية .
ومع التطور السريع الذي شهده علم الفيزياء تطورت معه هذه الآلات الميكانيكية وأصبحت آلات كهروميكانيكية ثم أصبحت فيما بعد أجهزة إلكترونية بحتة .
ومع هذا التطور المتسارع ظهر الحاسب الآلي الذي يقوم بعدة عمليات حسابية معقدة في وقت قياسي جداً ، الذ أدى إلى استخدام الحاسوب في جميع المجالات ومن ضمنها مجال التعليم .
يسهم الحاسوب إسهاماً كبيراً في المؤسسات التعليمية ، وبدء تزايد استخدام الحاسوب من قبل عقدين من الزمن تقريباً ، فنجاح وانتشار استخدام الحاسوب في المؤسسات التعليمية المختلفة يعود إلى ما يملكه من برمجيات ذات إمكانات وخصائص تعليمية تساعد في رفع المستوى العام للتحصيل العلمي ، وإلى دوره الفعال في مجال الإدارة التربوية والمدرسية .
ويستخدم الحاسوب في مجال التعليم في جميع مراحله ، وتستخدم تطبيقاته في عدة أغراض منها ما يتعلق بالجانب الإداري ومنها ما يتعلق بجانب التعليم المباشر أو كمساعد تعليمي ، وسوف أقوم في هذه الدراسة البسيطة باستعراض هذين الجانبين كلاً على حدة :-
الحاسوب في ميدان إدارة المؤسسات التربوية :-
يتركز استخدام الحاسب الآلي في المؤسسات التعليمية في استخدام البرامج التطبيقية للقيام بالعديد من الأعمال الإدارية المتعلقة بحفظ السجلات والبيانات الخاصة بكل إدارة وفي إعداد الملفات الخاصة بالطلاب والبيانات الخاصة بهم من معلومات شخصية ومالية وصحية وأكاديمية ، ويستخدم في المراسلات والتخطيط والبحوث التربوية وإعداد وتصميم المناهج المختلفة وإعداد الامتحانات والجداول الخاصة بالمحاضرات للمدرسين وكتابة التقارير والإعلانات وفي إدارة الميزانية وتنظيم وإجراء الحسابات وإعداد كشوفات الرواتب والمستحقات وغير ذلك من الأعمال المتعلقة بالجانب الإداري .
الحاسوب في ميدان التعليم :-
الحاسب الآلي أصبح أحد أهم التقنيات التعليمية التي دخلت مجال التعليم والذي أصبح أداة تعليمية فعالة ذات كفاءة عالية في تطوير أساليب التعليم التغلب على مشكلاته ، والكمبيوتر يعد عامل مساعد في التعليم وجزء لا يتجزأ من العملية التعليمية وذلك لما له من أهمية في إعداد أجيال الغد ، وللحاسوب في مجال التعليم جانبان :-
الجانب الأول : استخدام الكمبيوتر كموضوع للتدريس (كهدف تعليمي) :-
ويتم ذلك من خلال التعرف على الحاسوب ذاته (ثقافة الكمبيوتر) وتعلم مكوناته الأساسية ومهارات إستخدام تطبيقاته مثل معالجة الكلمات وقواعد البيانات والجداول الحسابية وغيرها من البرامج التطبيقية بشكل عام ، وتعليم الحاسوب (كثقافة الكمبيوتر) بشكل خاص ، ونجد الكثيرين من الناس يتجهون إلى المراكز الخاصة التي تقدم دورات تدريبية في استخدام الحاسوب ، وتقوم معظم المدارس والجامعات في معظم الدول بتقديم مقررات خاصة بتعليم الكمبيوتر .
الجانب الثاني : في تعليم المواد المختلفة :-
ويتركز استخدامه في هذا الجانب في ثلاثة أشكال :
1) كوسيط تعليمي : يستعين العديد من المدرسين بأجهزة الكمبيوتر كوسيلة تعليمية وتوضيحية في تعليم العديد من المواد الدراسية والموضوعات المختلفة وهذا ما يسمى بـ(Com****r Aid Insrtuction [CAI]) ، ومن خلال الحاسوب يمكن عرض الدروس المختلفة وإجراء التجارب المعملية ، كما يمكن عرض الأفلام التعليمية والعلمية ، فالكمبيوتر أصبح يحل محل التلفاز والفيديو والسينما وأدوات العرض الأخرى لعرض الصور والرسوم والمخططات والخرائط وغيرها .
وبعض المدرسين يقومون بتصميم دروسهم باستخدام الكمبيوتر ومن ثم يتم العرض المباشر من الحاسوب ، كما يصمم المدرس الواجبات ويرسلها عبر الإنترنت إلى قائمته البريدية التي تضم عناوين البريد الإلكتروني (E-Mail) لجميع طلابه ، بحيث يستطيع كل طالب الحصول على الواجبات ويقوم بإجراء الحلول ثم إعادتها بالبريد الإلكتروني للمدرس .
وعليه فالكمبيوتر يسهل الاتصال بين كل كم المدرس والطالب في أي لحظة .
2 في التعلم الذاتي أو الفردي (Self Learning) : التعلم الذاتي أو الفردي هو الاستغناء عن المدرس باستخدام الكمبيوتر في تلقي المحاضرات أو غيرها من الممارسات الصفية التي يقودها المدرس ، تصمم بعض المواد الدراسية عن طريق الحاسوب بطريقة تفاعلية تثير اهتمام الطالب وتقيم وتتتبع مدى تمكن الطالب من المادة المعروضة وتقديم التغذية الرجعية المناسبة عند اللزوم .
وقد ساهم الكمبيوتر في استخدامه كالتعليم عن بعد لتسهيل الكثير من الصعوبات بحيث يتم بث أو تقديم المواد الدراسية والبرامج التعليمية اللازمة عبر الإنترنت للطلاب.
وتقوم البرامج التعليمية مقام المعلم حيث يتم التفاعل بين الطالب والكمبيوتر وقد انتشرت البرامج التعليمية وخصوصاً التي تعتمد على أسلوب التدريب والممارسة Drill And Practice والذي يقدم العديد من الأسئلة المتنوعة ومن ثم إعطاء الإجابة بعد عدة محاولات للوصول للإجابة الصحيحة ، كما يزود بالشرح حول فقرة معينة إذا طلب منه ذلك ، وهناك البرامج التعليمية الأخرى مثل حل المشكلات Problem Solving والاكتشاف Discovery وتعليمية بحتة Tutorial ، ويتوقع الكثير من أن الحاسوب سيحل محل المدرس ليقوم بكل الوظائف التي يقوم بها المعلم في جميع المدارس والجامعات ولا يحتاج للمعلم إلا للتوجيه والإرشاد .
3 كمصدر للمعلومات Source Of Information : كثير من المعلومات والمعارف العامة التي كانت تعد في مجلدات وكتب مثل الموسوعات العلمية والأبحاث وأمهات الكتب الإسلامية المختلفة تجهز حالياً في أقراص ليزرية CD تقرأ بواسطة الحاسوب ، كما أن العديد من هذه المعلومات يمكن الحصول عليها من خلال الإنترنت والتي أصبحت مصدراً أساسياً للحصول على العديد من المعارف العامة والخاصة ، وأصبحت كثير من الجامعات في الدول المتقدمة توفر لطلابها الخدمات المجانية عبر الإنترنت ليتمكن هؤلاء الطلاب من الحصول على المعلومات والمعارف وتبادلها بين الباحثين والمهتمين والعلماء والخبراء وأصحاب الإهتمامات المشتركة ، والحصول على آخر البحوث والدراسات وتصفح الكتب من أكبر المكتبات في العالم بيسر وسهولة .

إبراهيم يحي السريحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hicham a...d2
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 46
مقر العمل : باب تازة
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية   الجمعة نوفمبر 28, 2008 8:09 pm

موضوع مميز واصل جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى


عدد الرسائل : 1250

مُساهمةموضوع: رد: الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية   الإثنين ديسمبر 01, 2008 10:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum-alwahda.yoo7.com
aziz910
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 189
مقر العمل : باب تازة

مُساهمةموضوع: رد: الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية   الجمعة يوليو 02, 2010 1:27 am

شكرا على المساهمة القيمة...بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdsamad
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 87
مقر العمل : saidia

مُساهمةموضوع: رد: الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية   السبت يوليو 17, 2010 7:33 pm

شكرا على المساهمة القيمة...بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatifleur
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 75
مقر العمل : casa

مُساهمةموضوع: رد: الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية   الأحد يوليو 18, 2010 1:00 am

بارك الله فيك...مساهمة
قيمة فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحاسوب في مجال المؤسسات التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: