منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص لما جاء في سور القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*ام فردوس*
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد الرسائل : 30
مقر العمل : casa

تلخيص لما جاء في سور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص لما جاء في سور القرآن   تلخيص لما جاء في سور القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 8:16 pm

م بهذا العمل بالاستعانه بكتاب في ظلال القرأن للشيخ سيد قطب وأدعو الله أن يعينني على اكماله وينفع منه الجميع.
مجمل سورة البقرة
يدور حول محورين المحور الأول هو موقف بني إسرائيل من الدعوة الإسلامية
والمحور الثاني هو موقف الجماعة المسلمة الناشئة و إعدادها لحمل أمانة
الدعوة والخلافة في الأرض.

مجمل سورة البقرة في نقاط

1-أصناف الناس

§ وصف المؤمنين الصادقين من الآية 1 حتى الآية 5
§ وصف الكافرين الآية 7 و8
§ وصف
المنافقين (صفة النفاق لم تكن موجودة بمكة فالإسلام في مكة لم تكن له دولة
ولم تكن له قوة ولكن بدأت تظهر هذه الصفة في المدينة عندما أصبح للإسلام
قوة يحسب حسابها كل أحد ) من الأية8 حتى الآية 20

§
2-دعوة الناس جميعا لأن يكونوا من المؤمنين الصادقين
§ تحدي المرتابين فيه بأن يأتوا بسورة من مثله
§ تهديد الكافرين بالنار
§ تبشير المؤمنين بالجنة
§ من الأية21 حتى الآية 29

3-خلق أدم عليه السلام ووصف المعركة الخالدة بين أدم والشيطان
من الآية 30 حتى الآية 39.

4-الحديث عن بني إسرائيل

§ تذكير الله لبني إسرائيل بنعمته عليهم ودعوتهم للوفاء بعهدهم والتنديد ببعض أفعالهم من الآية 40 حتى الآية 48.

§ تذكير
الله لليهود بنعم الله عليهم خلال تاريخهم الطويل ,بداية من نجاتهم من
فرعون وتظليل الغمام عليهم وتنزيل المن والسلوى عليهم وتفجير الصخر بالماء
.

§ تذكيرهم بما كان منهم من انحرافات عدة وكيف أن الله يعفو عنهم في كل مرة.
من هذه الانحرافات
نقضهم للعهد والمواثيق مع ربهم وأنبيائهم ,قتلهم للأنبياء بغير حق ,كفرهم
بآيات ربهم ,عبادتهم للعجل ورفضهم الإيمان بما جاء به نبيهم حتى يروا الله
جهرة,مخالفتهم وصية الله لهم و هي أن يدخلوا القرية بكيفية معينة
,اعتدائهم في السبت ,نسيانهم ميثاق الطور وتماطلهم وتجادلهم في ذبح البقرة
التي أمر الله بذبحها لحكمة خاصة.

من الآية 49 حتى الآية 74.

5-تبصير الجماعة المسلمة بمواقف بني إسرائيل التي يتجلى فيها العصيان والانحراف و النكول عن العهود والمواثيق.

§ بيان حجج ودعاوي بني إسرائيل الباطلة وتحريفهم لكلام الله وزعمهم أن النار لن تمسهم إلا أياما معدودة .من الآية 75 إلى الآية 82

§ نقض بني إسرائيل لميثاق الله معهم وتفصيل ما جاء في هذا الميثاق .
§ من الآية 83 إلى الآية 86.

§ مواجهة بني إسرائيل بمواقفهم تجاه أنبيائهم . الآية 87و 88 .

§ موقف بني إسرائيل من الرسالة الجديدة والنبي الجديد ونقضهم ميثاق الطور .من الآية 89 إلى الآية93 .

§ ادعاء
اليهود بأنهم وحدهم المهتدون و أن الدار الآخرة خالصة لهم وفضح ادعائهم
برفضهم المباهلة (وهي أن يقف الفريقان ويدعوا الله بهلاك الكاذب منهما) من
الآية 94 إلى الآية 96 .


§ زعم بني إسرائيل بأن جبريل عدوهم وهذا هو الذي يمنعهم من الإيمان بمحمد. الآية 97 و 98.

§ الخطاب
إلي الرسول لتثبيته على ما أنزل عليه من الحق ,التنديد ببني إسرائيل الذين
لا يستقيمون على عهد وبنبذهم لكتاب الله الذي جاء مصدقا لما معهم.من الآية
99 إلى الآية101.


§ ترك بني إسرائيل ما أنزل الله مصدقا لما معهم وراحوا يتتبعون ما يقصه الشياطين عن عهد سليمان وما يضلون به الناس من دعاوي مكذوبة.
الآية 102و103.

6-كشف دسائس اليهود وكيدهم للإسلام والمسلمين وتحذير الجماعة المسلمة من حيلهم والتشبه بهم في قول أو فعل.

§ نهي المؤمنين عن اللفظ الذي يحرفه اليهود ,بيان مدى حقد وحسد اليهود و المشركين للمؤمنين.الآية 104 و105.
§ اتخاذ
اليهود التعديل لبعض الأوامر والتشريعات والتكاليف (كتغيير القبلة) أداة
لبلبلة و تشكيك المسلمين مما أدى لإقدام بعض المسلمين بتوجيه أسئلة للرسول
في ذلك و هو ما لا يتفق مع الثقة واليقين ,توضيح للمسلمين بمدى الحقد الذي
يكنه لهم اليهود والمشركين. من الآية 106 إلى الآية 110.


§ إبطال دعاوي أهل الكتاب بأنهم وحدهم سيدخلون الجنة . من الآية 111 إلى الآية113 .

§ إفشال محاولتهم لتشكيك المسلمين في صحة الأوامر والتبليغات النبوية (خاصة ما يتعلق بتحويل القبلة)الآية 114 و115 .

§ بيان انحراف أهل الكتاب عن التوحيد.من الآية 116 إلى الآية118.

§ التوضيح للرسول بوظيفته وحقيقة المعركة بينه وبين اليهود والنصارى,النداء الأخير لبني إسرائيل لتذكيرهم. من الآية119 إلى الآية123 .

7- قصة إبراهيم عليه السلام

(مناسبتها لفض
الخلاف بين أهل الكتاب الذين يرجعون أصولهم إلى إبراهيم عليه السلام عن
طريق اسحق عليه السلام ويعتزون بنسبتهم إليه وبوعد الله له ولذريته بالنمو
والبركة ,وقريش الذين يرجعون أصولهم إلى إبراهيم عليه السلام عن طريق
إسماعيل عليه السلام وتعتز بنسبتها إليه وتستمد منها القوامة على البيت
وعمارة المسجد الحرام).


§ بيان
حقيقة دين إبراهيم عليه السلام وهي التوحيد الخلص وقرب ما بين عقيدة
إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وعقيدة الجماعة المسلمة بأخر دين (تقرير
وحدة دين الله).

§ سقوط دعاوي اليهود والنصارى في اصطفائهم وذلك بانحرافهم عن العقيدة وعن التوحيد. .
§ سقوط دعاوي اليهود فيما يختص بالقبلة التي ينبغي أن يتجه إليها المسلمون فالكعبة هي قبلتهم وقبلة أبيهم إبراهيم .
من الآية124 إلى الآية141

8-حادث تحويل القبلة والدسائس والأقاويل التي أطلقها اليهود حول ذلك ومعالجة أثار هذه الأقاويل في نفوس بعض المسلمين.
من الآية 145 إلى الآية 152

9-توجيه الأمة
المسلمة بالاستعانة بالصبر والصلاة على تكاليف الدور الذي ستقوم به
والاستعداد لبذل التضحيات التي يتطلبها هذا الدور في مقابل رضى الله
ورحمته وهدايته.

من الآية153 إلى الآية 157

10- تصحيح عدد من القواعد التي يقوم عليها التصور الإيماني الصحيح .
§ بيان لموضوع الطواف بالصفا والمروة بسبب ما كان يلابس هذا الموضوع من تقاليد الجاهلية.
§ بيان في شأن أهل الكتاب اللذين يكتمون ما أنزل الله من البينات والهدى وفتح باب التوبة لمن يريد أن يتوب.
§ بيان لوحدانية الله وتنديد بمن يتخذون من دون الله أندادا.
دعوة للاستمتاعبما أحل الله من الطيبات والامتناع عما حرم وبيان هذه المحرمات التي يجادل فيهااليهود.
بيان لحقيقة البر.
من الآية158 إلى الآية177

11-التنظيماتالاجتماعية والتكاليف التعبدية للمجتمع الإسلامي.

حديث عن القصاص فيالقتلى وتشريعاته.
حديث عن الوصية عند الموت.
حديث عن فريضة الصوم وشعيرةالدعاء والاعتكاف .
حديث عن التقاضي في الأموال.
من الآية 178 إلى الآية 188

-12بيان فرائض الأمة وتكاليفها ونظم حياتها و أحكام شريعتها .

بيان عن الأهلة وتصحيح لعادة الجاهلية من إتيان البيوت من ظهورها .
أحكامالقتال عامة وأحكام القتال في الأشهر الحرم وعند المسجد الحرام خاصة.
بيانلشعائر الحج والعمرة.
من الآية 189 إلى الآية 203



13-توضيح نموذجين من البشر نموذج النفاق الفاجر ونموذج الإيمان الخالص.
§ نداء للجماعة المسلمة بالدخول في السلم كافة والحذر من إتباع خطوات الشيطان والزلل بعد البيان .
§ سؤال استنكاري للمتلكئين عن الدخول في السلم ومثال لهذا النموذج هم بنو إسرائيل الذين يسألون الخوارق بعدما جاءتهم الآيات البينات.
§ بيان لحال الكافرين وتصورهم الضال تجاه اللذين امنوا (في زهدهم في الدنيا).
§ إقرار باختلاف الناس وإلجاء الحكم بين الناس بكتاب الله الذي أنزله بالحق.
§ خطاب للجماعة المسلمة وتوضيح الطريق لها(وهو إيمان وجهاد←محنة وابتلاء ←صبر وثبات←نصر من الله←نعيم).
من الآية 204 إلى الآية214


14-بيان لبعض الأحكام.
§ سؤال عن الإنفاق (مواضعه ومقاديره ونوع مال النفقة).
§ سؤال عن القتال في الشهر الحرام.
§ سؤال عن الخمر والميسر.
§ سؤال عن اليتامى.
من الآية 215 إلى الآية 220.

15-أحكام تتعلق بالأسرة (القاعدة التي يقوم عليها المجتمع الإسلامي).
§ الحكم الأول←النهي عن زواج المسلم بمشركة والمسلمة بمشرك.
§ الحكم الثاني←النهى عن مباشرة النساء في المحيض.
§ الحكم الثالث←حكم الأيمان والحلف.
§ الحكم الرابع←حكم الإيلاء.
§ الحكم الخامس←حكم عدة المطلقة.
§ الحكم السادس←حكم عدد الطلقات واسترداد شيء من المهر أو النفقة في حالة الطلاق.
§ الحكم السابع←حكم الإمساك بمعروف أو التسريح بإحسان بعد الطلاق.
§ الحكم الثامن←حكم الرضاعة والاسترضاع و الأجر.
§ الحكم التاسع←عدة المتوفى عنها زوجها .
§ الحكم العاشر←التعريض بخطبة النساء أثناء العدة.
§ الحكم الحادي عشر←حكم المطلقة قبل الدخول في حالة إذا فرض لها مهر وفي حالة إذا لم يفرض.
§ الحكم الثاني عشر←حكم المتعة للمتوفى عنها زوجها.
من الآية 221 إلى الآية 242.

16-عرض تجربتين من تجارب الأمم.
§ تصحيح
التصور عن الموت والحياة من خلال تجربة القوم الذين خرجوا من ديارهم خوفا
من الموت و تقرير بأن الفزع من الموت لا يجدي والفزع والهلع لا يزيدان
حياة ولا يردان قضاء فالله هو واهب الحياة وهو أخذها.

§ نداء
للجماعة المسلمة بأن الحياة لا تذهب بالقتال إذا قدر لها الله البقاء
وكذلك المال لا يذهب بالإنفاق و إنما هو قرض حسن لله يضاعفه أضعافا كثيرة.

§ تجربة القوم من بني إسرائيل من بعد موسى (قصة طالوت وجالوت).
من الآية 243 إلى الآية252.

17-تلخيص قصة الرسل والرسالات واختلاف أتباع الرسل (اختلاف كفر وإيمان )مما أدى إلى الاقتتال لتقرير حقيقة العقيدة الصحيحة .
§ دعوة للإنفاق عقب ذكر الاختلاف والاقتتال فالإنفاق هو عصب الجهاد.
§ آية الكرسي وما جاء فيها من صفات الله سبحانه وتقرير لمعنى الوحدانية.
§ بيان لطريق المؤمنين وطريق الكافرين وانه لا إكراه في الدين.
من الآية 253 إلى الآية257 .

18-حقيقة الحياة والموت تتجلى في ثلاث قصص اثنين منهم مع سيدنا إبراهيم والثالثة مع الشخص الذي مر على القرية الخاوية.
من الآية 258 إلى الآية 260 .

19-الحديث عن الإنفاق والصدقة
الحث على
الإنفاق-آداب الإنفاق –تصوير للإنفاق المشوب بالمن والأذى –تصوير للإنفاق
ابتغاء مرضات الله-تمثيل لنهاية المن والأذى-بيان لنوع الصدقة –بيان لأحد
مصارف الصدقة-طرق الإنفاق وأوقاتها.

من الآية261 إلى الآية 274 .


20- الحديث عن الربا وهو الوجه الأخر المقابل للصدقة والتهديد الساحق لأصحاب منهج الربا ونظامه.
من الآية275 إلى الآية 281 .


21-الأحكام الخاصة بالدين والتجارة والرهن.
من الآية282 إلى الآية 284 .

22-ختام
السورة بتناول قاعدة التصور الإسلامي في الإيمان بالله وملائكته وكتبه
ورسله ثم دعاء من المسلمين لله يقرر طبيعة العلاقة بين المؤمن وربه .

الآيتين 285و286.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azerty
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 149
مقر العمل : inezgane

تلخيص لما جاء في سور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لما جاء في سور القرآن   تلخيص لما جاء في سور القرآن I_icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 12:10 am

شكرا على المساهمة القيمة...بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص لما جاء في سور القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاهيم و مصطلحات تربوية / تلخيص علوم التربية
» عرض سور القرآن
» قافلة القرآن
» إعجاز القرآن
» حفظ القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: المنتدى الإسلامي العام :: القرآن الكريم-
انتقل الى: