منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم الأدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
calla lily
عضو مشارك
عضو مشارك
calla lily


عدد الرسائل : 41
مقر العمل : rabat

مفهوم الأدب Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الأدب   مفهوم الأدب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 10:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مفهوم الأدب
تطور مفهوم كلمة "أدب"
بتطور الحياة العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور الأدبية
المتعاقبة ، فقد كانت كلمة "أدب" في الجاهلية تعني:الدعوة إلى الطعام .
وفي العصر الإسلامي استعمل الرسول صلى الله عليه وسلم، كلمة "أدب" بمعنى جديد:هو التهذيب والتربية .
ففي الحديث الشريف "أدبني ربي فأحسن تأديبي".
أمافي العصر الأموي،أكتسبت كلمة "أدب "معنى تعليميا يتصل بدراسة التاريخ
،والفقه، والقرأن الكريم، والحديث الشريف . وصارت كلمة أدب تعني تعلم
المأثور من الشعر والنثر.
وفي العصر العباسي .نجد المعنيين
المتقدمين وهما:التهذيب والتعليم يتقابلان في استخدام الناس لهما وهكذا
بدأ مفهوم كلمة الأدب يتسع ليشمل سائر صفوف المعرفة وألوانها ولا سيما
علوم البلاغة واللغة أما اليوم فيطلق كلمة "الأدب" على الكلام الانشائي
البليغ الجميل الذي يقصد به التأثير في العواطف القراء والسامعين .

تاريخ الأدب وتدوينه
يعني تاريخ الأدب بالتأريخ للأدب ، ونشأته، وتطوره، وأهم أعلامه من الشعراء، والكتاب.
وكتاب تاريخ الأدب ينحون مناحي متباينة في كتابتهم للتاريخ .
فمنهم من يتناول العصور التاريخية عصراً عصراً .
ومنهم من يتناول الأنواع الأدبية ، كالقصة، والمسرحية، والمقامة.
ومنهم من يتناول الظواهر الأدبية ، كالنقائض ، والموشحات .
ومنهم من يتناول الشعراء في عصر معين أو من طبقة معينة . حتى أذا جاء
العصر العباسي الثاني أخذ الأدب يستقل عن النحو واللغة ، ويعني بالمأثور
شرحا وتعليقا للأخبار التي تتعلق بالأدباء أنفسهم .
وفي العصر
الحديث انبرى عدد كبير من الأدباء ، والمؤلفين ، والدارسين ، فكتبوا تاريخ
الأدب العربي في كتب تتفاوت في أحجامها ومناهجها، فجاء بعضها في كتاب ،
والبعض الأخر في مجلدات .
مثل كتاب " تاريخ الأدب العربي "
للسباعي تقسيمات تاريخ الأدب العربي وعصوره : درج مؤرخ الأدب العربي على
تقسيم العصور الأدبية تقسيما يتسق مع تطور التاريخ السياسي ، لما بين
تاريخ الأدب وتاريخ السياسة من تأثير متبادل .
ولكن هذا التقسيم
لايعني أن الظواهر الأدبية تتفق مع العصور التاريخية اتفاقا تاما ، وذلك
أن الظواهر الأدبية تتداخل قليلا أو كثير في العصور التاريخية .
وأكثر من أرخو للأدب العربي - وزعوا حديثهم عنه على خمسة عصور أساسية هي :
1. العصر الجاهلي :- وقد حدده المؤرخون بمئه وخمسين سنة قبل بعثة النبي (عليه الصلاة والسلام )
2. العصر الإسلامي :- ويمتد من بداية الدعوة الإسلامية إلى سقوط الدولة الأموية
عهد صدر الإسلام :- ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه (132هـ،750م)ويقسم هذا العصر إلى عهدين :
أ - عهد صدر الإسلام :- ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم ) والخلفاء الراشدين .
ب -عهد الدولة الأموية .
1. العصر العباسي :- يستمر حتى سقوط بغداد في يد التتار عام(656ه\1258م)
2. عصر الدول المتتابعة :- ويجعله معظم المؤرخين في عهدين ،هما :-
العصر الحديث :- ويمتد إلى أيامنا الحاضرة.

الأدب في العصر الجاهلي

الحياة السياسية ، والاجتماعية ، والدينية ، والفكرية في الجاهلية
كانت القبيلة هى الوحدة السياسية في العصر الجاهلي ،تقوم مقام الدولة في العصر الحديث .
وأهم رباط في النظام القبلي الجاهلي ،هو العصبية ،وتعني النصرة لذوي
القربى والأرحام ان نالهم ضيم أو اصابتهم هلكة. وللقبيلة رئيس يتزعمها في
السلم والحرب .
وبنبغي أن يتصف بصفات أهمها :البلوغ ، الخبرة ، سداد الرأى ، بعد النظر ، والشجاعة ، الكرم ، والثروة. –
ومن القوانين التي سادت في المجتمع الجاهلي ، الثأر ، وكانت القبيلة جميعها تهب للأخذ بثأر الفرد ، أو القبيلة.
ويعتبر قبول الدية عارا .
وقد انقسم العرب في الجاهلية إلى قسمين ، وعرف نظام القبلي فئات في القبيلة هي : -
أ- أبنائها الخلص ، الذين ينتمون إليها بالدم .
ب- الموالي ، وهم أدنى منزلة من أبنائها ( العبيد من أسرى الحروب ،أو من يجلبون من الأمم الأخرى) .
وكانت الخمره عندهم من أهم متع الحياة ، وقد إنتشرت في الجاهلية عادة وأد
البنات أي : دفنهن أحياء ، وقد اعتمد العربي في جاهليته على ما تنتجه
الإبل والماشيه ، والزراعة ، والتجارة .
ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الاستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله .
وكانت كل قبيله أوأكثر لها صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى .

مصادر الشعر الجاهلي
المعلقات ، والمفضليات ، والأصمعيات ، وحماسة أبي تمام ( الحماسات ) ،
ودواوين الشعراء الجاهليين ، وحماسة البحتري ، وحماسة ابن الشجري ، وكتب
الأدب العامة ، وكتب النحو واللغة ومعاجم اللغة ،
خصائص الشعر الجاهلي
• يصور البيئة الجاهلية خير تصوير.
• الصدق في التعبير .
• يكثر التصوير في الشعر الجاهلي .
• يتميز بالواقعية والوضوح والبساطة .
يكون منظم في الافعال
1. عنصر 1
2. عنصر 2
3. عنصر 3
4. عنصر 1
5. عنصر 2
6. عنصر 3
7. عنصر 1
8. عنصر 2
9. عنصر 3

===النثر في العصر الجاهلي===النثر هو الصورة الفنية الثانية من صور التعبير الفني ،وهو لون الكلام لا تقيده قيود من أوزان أو قافية .
ومن أشهر ألوان النثر الجاهلي :-
• الحكم والأمثال.
• الخطب .
• الوصايا .
• سجع الكهان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الأدب
» تعريف الأدب
» تعريف الأدب
» مفهوم اللغة
» مفهوم الثقافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الجذع المشترك-
انتقل الى: