منتديات الوحدة للتربية والتعليم

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azerty
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 149
مقر العمل : inezgane

مُساهمةموضوع: المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..   السبت أكتوبر 24, 2009 10:01 pm

المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كثرت هموم المدرسة العمومية، وكثر معها هم المدرس مما جعله كثير الضحك – وكما جاء في الأثر الدارج-. ( كثرة الهم كضحاك).فبعد اهتمام المدرس بالمادة المدرسة/ التعليمية، والبحث عن طرق التدريس، والبيداغوجية المناسبة للفروقات التي تعرفها مجموعة القسم، والبحث عن أنجعها لإيصال مضامين الدروس المقررة، قصد تمكين المتعلمين من مفاتيح مفاهيمها العلمية والأدبية و.. وكذلك البحث عن الوسائل التعليمية المساعدة لعملية تيسير الإدراك والفهم والتحليل والنقد..والاطلاع على النظريات التربوية التي تهتم بالنشوء و الارتقاء ، ونظريات التعلم، وعلم النفس ، وطرائق التدريس ، وأنشطة التعلم،و..و...هذه المنظومة المفاهيمية التي كان المدرس ينهل من معينها، أصبحت قاب قوسين أو أدنى من الماضي، باعتبار المستجدات التي عرفتها الساحة التربوية ، وخاصة في الآونة الأخيرة، وضعت مسحا للقاموس المتداول في الحقل التربوي نظرا للتطورات التي يعرفها العالم، وبالتالي أصبحت الوزارة الوصية على القطاع وهي وزارة التربية الوطنية...تتبنى برنامجا لإعادة النظر في المنظومة التربوية، على اعتبار النتائج السلبية التي خلفها النظام القديم، والمراتب الدنيا التي تبوأتها حسب تقارير المنظمات الدولية والوطنية والمتجلية في انتشار الأمية، والهدر المدرسي، وضعف المستوى الدراسي بشكل عام..دون العناية بقطب الرحى الذي تعتمده العملية ككل وهو المدرس، والاهتمام به سواء من حيث التكوين وإعادة التكوين، كما لم يهتم أيضا برجال الإدارة ودوائر التأطير( المفتشون).

فمكونات العملية/التعليمية، ورحاها لم تستشر بل تم إسقاط وابل من المذكرات التنظيمية التي تحدد كيفية التجاوب معها، والتعامل في نطاقها، والحرص على تطبيقها، دون إتاحة الفرصة للجميع لتدارسها، حتى تتم عملية هضمها بطريقة تنم عن التفاعل معها بإيجابية..وهذا ما جعل المدير والمؤطر بشكل خاص ، والمدرس بشكل عام أمام تدفق مفاهيمي جديد، ينهل من منابع اقتصادية مقاولاتية بالأساس ، خلخلت البنى التكوينية لكل من المدرس والمدير والمفتش، حيث نقلتهم من حقل إلى حقل آخر، وهذه النقلة تتطلب بالطبع شروطا موضوعية وذاتية، لكي تتم في أحسن ظرف وأكمل وجه. وهذا ما لم يتم، حيث طبعت الارتجالية والتسرع مشروع برنامج الوزارة الاستعجالي الذي خلق بلبلة في ذهنية المفتش والمدير بله المدرس. وعندما نتكلم عن هذا الثالوث فإننا نقصد الثالوث المواكب للمستجدات التي يعرفها الحقل التربوي، مع العلم أن جل هذا الثالوث خارج التغطية.

لقد دأبت الوزارة الوصية منذ سنوات على فتح أوراش منتديات الإصلاح، والتي كانت تسعى من ورائها الدخول في حوار جدي مع الأطر الفاعلة في الحياة المدرسية، لتذليل الصعاب، والبحث عن مخرجات من شأنها الرفع من مرد ودية التعليم، وبالتالي انعكاسه على الحياة الاجتماعية للمواطن.. ولقد أسفرت هذه الملتقيات على عصارة ما يمكن التوصل إليه من خلال التقارير المرفوعة والتوصيات التي انبثقت عن هذه الملتقيات التي عمت الجهات الست للمملكة. السؤال الذي يطرح نفسه. ما مصير هذه القشدة التي أفرزتها منتديات الإصلاح ؟ وما مدى الكلفة المالية المرصودة لذلك ؟ وهل المجهودات المبذولة من قبل كل من ساهم في رصد الخلل والعمل على إيجاد الحلول الناجعة له ذهب سدى ؟. ومن الضامن بأن البرنامج الاستعجالي البديل قد يعرف نفس المصير باعتباره منزل إسقاطيا على الفاعلين، ويتضمن منظومة مفاهيمية تختلف باختلاف الحقل الذي أنزلت فيه ؟.

فالفاعلون التربويون المباشرون يتوجسون ، ولهم تخوفات كثيرة من ضخامة المعجم الوظيفي الذي تعج به كثير من المذكرات التنظيمية، والتي تمتح من القاموس المقاولاتي الذي يؤسس ضمنيا لرسملة المدرسة وتحويلها إلى رقم معاملاتي في سوق لا قانون له سوى الربح و الخسارة.
فالجودة والتعاقد والمشروع والشراكة والتدبير بالنتائج...أدوات دخيلة على المدرسة ومن شأنها أن تخلخل البناء التقليدي للمدرس كما أشرنا سالفا. فالتخوف كل التخوف من انعدام تهيئ البيئة المناسبة لمثل هذه التغييرات الجذرية التي تعتبر ثورة على النظام التعليمي التقليدي ، للخروج من شرنقة المراتب الدنيا للقضاء على أم الأدواء ألا وهي الأمية المتجلية بنسب مرتفعة في أوساط المجتمع المغربي. تبقى الإشارة إلى وجوب إشراك المدرس باعتباره الأداة الأساسية في نجاح أي مشروع تربوي كيفما كانت توجهاته، وباعتباره أيضا الفاعل الرئيس في بلورة وترجمة المواد التعليمية على أرض الواقع. فالأعمال تقاس بخواتمها كما يقال. لذا يجب ولا بد من العمل على تكوين المدرس تكوينا يرقى إلى ما تطمح إليه الوزارة في برنامجها، وما يطمح إليه أيضا كل غيور على هذا البلد السعيد، وإيلائه أهمية ترقى به حظوة في الوسط المجتمعي بحيث لا يصبح ( ينكت به في المجالس). بل على العكس من ذلك إرجاع الثقة له بنفسه، وبعمله، وبوسطه، وبحياته.. فصورة المدرس في أي مجتمع تنم عن القيمة التي يتبوأها ذلك المجتمع في سلم الرقي والازدهار..
فلكي ننهض لابد من السقوط. فكم من مرات سقطنا فهلا حان وقت النهوض ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatifleur
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 75
مقر العمل : casa

مُساهمةموضوع: رد: المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 10:58 am

شكر و تقدير و امتنان على المجهود الجبار و على الموضوع القيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abounazha
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 34
مقر العمل : rabat

مُساهمةموضوع: رد: المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 11:23 am

أخى الكريم ، اهنئك على اطلاعك على
الواقع المزري الذي وصلت اليه منظومتنا التعليمية ، وخندقتها في متاريس
لللاقصاءات السياسية . ومستقبل المنظومة رهين بالعمل الجاد ونكران للذات
.وليس للشعارات الرنانة وفي الكواليس تنخر المنساة. فتعليمنا يقوى برجاله
الشرفاء ، وبما الشرفاء الاوفياء ما زالوا بهذا البلد فتعليمنا سيزدهر ان
شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atlassi-az
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 20
مقر العمل : kenitra

مُساهمةموضوع: رد: المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..   الثلاثاء يناير 05, 2010 1:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aziz910
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 189
مقر العمل : باب تازة

مُساهمةموضوع: رد: المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..   الجمعة يوليو 02, 2010 1:15 am

شكرا على المساهمة القيمة...بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرس في دوامــة البرنامح الاستعجالي..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: