منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
talebaziz
عضو ذهبى
عضو ذهبى
talebaziz


عدد الرسائل : 577
الأوسمة : خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم 1187177599

خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم Empty
مُساهمةموضوع: خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم   خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 9:25 pm


<!--
/* Font Definitions */
@font-face
{font-family:Calibri;
panose-1:2 15 5 2 2 2 4 3 2 4;
mso-font-charset:0;
mso-generic-font-family:swiss;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:-1610611985 1073750139 0 0 159 0;}
/* Style Definitions */
p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal
{mso-style-unhide:no;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:"";
margin-top:0cm;
margin-right:0cm;
margin-bottom:10.0pt;
margin-left:0cm;
line-height:115%;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:"Calibri","sans-serif";
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:Calibri;
mso-fareast-theme-font:minor-latin;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;
mso-fareast-language:EN-US;}
.MsoChpDefault
{mso-style-type:export-only;
mso-default-props:yes;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:Calibri;
mso-fareast-theme-font:minor-latin;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;
mso-fareast-language:EN-US;}
.MsoPapDefault
{mso-style-type:export-only;
margin-bottom:10.0pt;
line-height:115%;}
@page Section1
{size:595.3pt 841.9pt;
margin:70.85pt 70.85pt 70.85pt 70.85pt;
mso-header-margin:35.4pt;
mso-footer-margin:35.4pt;
mso-paper-source:0;}
div.Section1
{page:Section1;}
-->



الخوف
من المدرسة


خوف
الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم





عندما تفتح المدارس أبوابها مستقبلة آلاف التلاميذ من مختلف المراحل الدراسية
والذين بينهم من يذهب إليها للمرة الأولى، ليبدأ مرحلة جديدة من حياته، مستيقظاً
في الصباح الباكر ليرتدي زياً خاصاً لم يعتد عليه ويحمل حقيبة قد تثقل كاهله،
متوجهاً بعيداً عن بيته وأمه وألعابه ورفاقه، حيث الوجوه الجديدة غير المألوفة من
معلمين وطلاب، والمكان الجديد بأنظمته وتعليماته المقيدة للحرية أحياناً
.
إنها تجربة جديدة يخوضها الطفل لوحده بعد أن اعتاد أن
تكون أمه إلى جانبه في كل أماكن تواجده، فهو بحاجة لفترة زمنية للتكيف معها، فدفئ
الأسرة يعني لهذا الطفل الأمن، والخروج عن هذا البيت يعني الخوف والقلق من المجهول
الجديد، وليس ذلك بالأمر السهل على أطفالَ صغار كانوا منذ سنوات قليلة في أرحام أمهاتهم،
وكذلك على الأمهات والآباء الذين يعتريهم القلق خوفاً عليهم، فيزداد خوفهم إذا
شعروا أن طفلهم يرفض الذهاب إلى المدرسة
.

تشير دراسة مصرية حول هذا الموضوع بأن الطفل يرفض الذهاب
إلى المدرسة لأنه يواجه للمرة الأولى في حياته مناخاً مختلفاً، فيه نظام مختلف، ومعاملة
مختلفة ووجوه لم يألفها من قبل، فلا أحد يعرف اسمه ليناديه به، عندئذ قد يصاب
بمشاعر وأعراض كثيرة مثل الخوف والقلق وشحوب اللون والقيء والإسهال والصداع وآلام
البطن والغثيان والتبول اللاإرادي وفقدان الشهية للطعام واضطرابات النوم لذلك فإن
ذهاب الطفل الصغير إلى المدرسة يشكل صدمة الانفصال عن الأسرة، وصدمة بالمكان
الجديد بكل عناصره من أدوات وأشخاص يواجههم للمرة الأولى
.
ومن العوامل التي تساهم في نشأة مشاعر الصدمة والخوف
عنده هو الحماية الزائدة والتدليل التي تلقاها الطفل طيلة السنوات السابقة، وقلق
الأم عليه وشدة تعلقها به
.

إن التعلق الشديد بالوالدين بصفة عامة وبالأم بصفة خاصة
وشدة الارتباط بها وقلق الانفصال عنها يمثل أحد العوامل المساهمة في إحداث المخاوف
من المدرسة, فالطفل قد يتصور أن هناك أحداث خطيرة قد تحدث لأحد والديه مثل الموت
أو الانفصال بينهما خلال فترة وجودة خارج المنزل
, فينتابه القلق والخوف من أن يعود إلى
المنزل فلا يجد أحدهما
.
ونشير هنا بأن للأم دوراً خاصاً في خلق هذا القلق في نفس
الطفل وإطالة فترة تأقلمه مع جو المدرسة أو رفضه لها، وذلك حين تظهر مشاعر التخوف المبالغ
فيها تجاه ابنها، وتحذيره المستمر من رفاق السوء ونهيه عن الكثير من التصرفات.
إضافة إلى ما سمعه الطفل واختزنه عن المدرسة من أخوته ، كالعقاب الذي سوف يتعرض له
من المعلم، والأنظمة والتعليمات الصارمة التي ينبغي عليه الالتزام بها، وقلة فترة
اللعب وصعوبة الواجبات المدرسية وما تحتاجه من جهد، وما قد يعزز تلك التصورات في
ذهن الطفل أو ينفيها هو الممارسة العملية الفعلية من قبل المعلم تجاه هذا الطالب
الجديد
.

أما الخوف من الغرباء فقد يرجع إلى أن الطفل عند بداية
التحاقه بالمدرسة يواجه للمرة الأولى في حياته عالماً متغيراً مليئاً بالأشخاص والغرباء
الذين لم يألفهم من قبل، حيث كانت علاقته الاجتماعية محدودة ومحصورة في نطاق
الأسرة والأقارب والجيران أحيانا، هذا العالم الجديد مليء بالأوامر والنواهي
والواجبات المدرسية المرهقة بالإضافة إلى تقييد حريته للمرة الأولى في حياته في
الكلام والتعبير عما يشعر به
.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الذكور أكثر خوفا من
الإناث، وأن الحنان الزائد وتأخر سن الفطام يؤخر النضج الانفعالي للطفل ويجعله
أكثر اعتمادا على الأم، فلا يستطيع أن يواجه المتغيرات الجديدة التي حدثت في حياته
مثل الابتعاد عن الأسرة، ومواجهة الغرباء والاعتماد على نفسه في كثير من الأمور
.

ويذكر أن الطفل الذي ليس له أي خبرة بالمدرسة أكثر خوفا
من أقرانه الذين كانوا يترددون على الحضانة والروضة, لأنهم يكونوا قد ألفوا وتعودواعلى
مثل هذا المناخ المدرسي من حيث النظام وإتباع الأوامر والتعليمات التي يفرضها
النظام المدرسي بالروضة فضلاً عن اندماجهم مع الغرباء وتفاعلهم معهم، لأن الحضانة
والروضة مكان اجتماعي تعليمي يتعلم فيه الطفل أن يتوافق مع الآخرين
.

وفيما يلي بعض الإرشادات للوالدين والمعلمين من أجل
التغلب على خوف الأطفال الجدد من المدرسة
:
-
ينبغي على الآباء والمربين تحسين المناخ الأسري والمدرسي
وذلك بجعلة مناخاً يتسم بالأمن والطمأنينة، ما يشجع الطفل على الذهاب إلى المدرسة،
فالطفل الذي يعيش وسط الخلافات الوالدية والشجار المستمر في مرحلة الطفولة المبكرة
يعاني من انخفاض في مستوى ودرجة الأمن والتحمل للمتغيرات البيئية وتقبلها وكذلك
انخفاض مستوى الثقة بالنفس وبالآخرين وبالتالي الخوف
.
-
إتباع الأساليب السوية في الرعاية والمعاملة وتجنب
الأساليب غير التربوية التي تنمي لدى الطفل المخاوف بصفة عامة والخوف من المدرسة
بصفة خاصة
.
-
إلحاق الأطفال بدور الحضانة قبل التحاقهم بالمدرسة
الابتدائية لكي تنكسر حدة الخوف والرهبة من المدرسة ويعتادوا على الجو المدرسي
.
-
التركيز على تأقلم الطفل مع جو المدرسة كهدف رئيس في
البداية بدلاً من التركيز على الواجبات المدرسية التي ترهق الطفل وتزيد من توتره
وقلقه
.
-
تعزيز الطفل على السلوك المرغوب فيه مهما كان صغيراً،
وتنمية نسيج من العلاقات الاجتماعية والصداقات مع زملائه الجدد
.
-
استخدام أسلوب التعلم عن طريق اللعب والتعليم الوجداني
الملطف كوسيلة تربوية لإيصال المعلومة، وإشعار الطفل بأنه في بيئة حرة إلى حد ما
ولا تختلف عن جو البيت ، وعدم الجفاف في التعامل واستخدام العقاب
.
-
دحض الأسرة للاعتقادات والتصورات الخاطئة التي يمتلكها
الطفل عن المدرسة وتصويبها، وإظهار الايجابيات والمحاسن الموجودة في المدرسة من
ألعاب ورحلات وممارسة للأنشطة والهوايات
.
-
إتاحة المجال للطفل للاحتكاك مع نماذج من الأطفال
الناجحين الذين يكبرونه للاستفادة من تجاربهم وأخذ الانطباعات السليمة عن المدرسة
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatifleur
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 75
مقر العمل : casa

خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم   خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 1:22 am

بارك الله فيك...مساهمة
قيمة فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamal
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد الرسائل : 47
مقر العمل : chawn

خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم   خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم I_icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 3:05 pm

شكرا على المساهمة القيمة...بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفكك الأسرة وآثاره على شخصية الطفل
» الطفل يقضي 900 ساعة في المدرسة و1000 ساعة أمام التلفزيون
» طرق لتنويم الطفل +غسل الطفل +تغير حفاضات +راحة الطفل...
» الأسرة والوقاية من الإدمان
» الأسرة والمدرسة في الواجهة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: منتدى التكوين المستمر والامتحانات المهنية :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: