منتديات الوحدة للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم بالمغرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ينتمي إلى تيار إحياء النموذج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 1284

منهجية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ينتمي إلى تيار إحياء النموذج Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ينتمي إلى تيار إحياء النموذج   منهجية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ينتمي إلى تيار إحياء النموذج I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 9:01 am

منهجية كتابة موضوع إنشائي
حول نص شعري ينتمي إلى تيار إحياء النموذج
مقدمة
يمثل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور تكلف</SPAN> </SPAN>الصنعة والبديع في عصر الانحطاط إلى طور البعث والإحياء في العصر الحديث ؛ حيث</SPAN> </SPAN>اشتدت الرغبة في العودة إلى أصول القصيدة القديمة باعتبارها نموذجا يُحتذى ومنطلقا</SPAN> </SPAN>أساسيا للانعتاق من قيود الركود والجمود ... وقد ساهم في حملة إحياء هذا النموذج</SPAN> </SPAN>شعراء من المشرق العربي ومغربه أبرزهم محمود سامي البارودي وأحمد شوقي وحافظ</SPAN> </SPAN>إبراهيم ... وعلال الفاسي ومحمد الحلوي ... ويعد(صاحب النص)بشهادة عدد من النقاد</SPAN> </SPAN>أحد الروادالذين كان لهم الفضل الكبير في إحياء الشعر العربي الأصيل وبعثه من</SPAN> </SPAN>سباته، و هوشا عر( حياته</SPAN> </SPAN>...).
إن المتأمل في هذه القصيدة يسجل بأنها عُنوِنت بـ</SPAN> </SPAN>(عنوانالقصيدة) الذي يفهم منه (تحديد الدلالات الممكنة للعنوان ) كما يلاحظ أن</SPAN> </SPAN>شكلها لايختلف في شيء عن القصائد العربية القديمة المنتمية إلى الشعر العمودي</SPAN> </SPAN>القائم على نظام الشطرين المتناظرين-الصدر والعجز-ويتقيد فيها صاحبه بوحدة القافية</SPAN> </SPAN>والروي</SPAN> </SPAN>...
وانطلاقا من هذه المؤشرات نتوقع أن يكون موضوع النص ( ذكر الموضوع</SPAN> </SPAN>المفترض ) كما نفترض أن يصوغه الشاعر في قالب شعري تقليدي يعكس بعض ملامح القصيدة</SPAN> </SPAN>الإحيائية ، فماهي حدود صحة هذا الافتراض ؟وإلى أي حد سيمثل الشاعر التراث</SPAN> </SPAN>الشعري القديم ؟ وماهي حدود تقيده بعمود الشعر</SPAN> </SPAN>العربي؟
عرض
بعد قراءتنا المتأنية للقصيدة تبين فعلا أن موضوعها</SPAN> </SPAN>( تحديد الفكرة العامةللنص ) حيث استهلها الشاعر بالتعبير عن (الفكرة الأساسية الأولى</SPAN> </SPAN>) ثم انتقل إلى الوحدة الثانية ليجسد فيها ( الفكرة الأساسية الثانية ) ... وهكذا</SPAN> </SPAN>إلى أن تنتهي من كل المضامين الأساسية للقصيدة ) . وعلى هذا الأساس نستنتج أن ثمة</SPAN> </SPAN>مواقف مختلفة وأبعاد متنوعة ودلالات متعددة تختزل تجربة الشاعروتعلن عن أحواله</SPAN> </SPAN>النفسية وانفعالاته الداخلية،وهذا يعني أن مضامين هذه القصيدة ليست واحدة وإنما</SPAN> </SPAN>تتنوع حسب اختلاف الوحدات الدالة عليها والمواقف المعبرة عنها ، وهذه تعتبر سمة</SPAN> </SPAN>أساسية من سمات القصيدة الكلاسيكية</SPAN> </SPAN>.
وقد صاغ الشاعر هذه المضامين بلغة تتميز</SPAN> </SPAN>بالثراء والتنوع و يمكن توزيع معجمها إلى الحقول الدلالية التالية : ( تحديد الحقول</SPAN> </SPAN>وأهم المفردات التي تمثلها ) وتربط بين هذه الحقول علاقة ( علاقة الانسجام أو</SPAN> </SPAN>التنافر أو التكامل ... وذلك حسب طبيعة النص ). وتغلب على بعض ألفاظها الجزالة</SPAN> </SPAN>والمتانة والقوة وهي سمات ميزت معجم القصيدة التقليدية الجاهلية والعباسية</SPAN> </SPAN>... ( أمثلة من النص</SPAN> </SPAN>) .
والمتأمل في الصور الشعرية يجد أن الشاعر قد اعتمد في تشكيلها</SPAN> </SPAN>على أساليب بيانية مستمدة من البلاغة العربية القديمةكالتشبيه والاستعارة والمجاز</SPAN> </SPAN>والكناية ... ومن أمثلة التشبيه (تحليل بلاغي للصورةالتشبيهية)ومن أمثلة</SPAN> </SPAN>الاستعارة(...)...وهكذا . ( عد إلى النص التطبيقي في ركن تحليل النص الأدبي</SPAN> </SPAN>باكالوريا</SPAN> </SPAN>).
وقد نظمت القصيدة على وزن بحر(اذكر البحر)ذي التفعيلة المركبة أو</SPAN> </SPAN>البسيطة(حسب وزن القصيدة ) وهو من البحور الخليلية الفخمة يضفي على القصيدة إيقاعا</SPAN> </SPAN>موسيقيا( قويا أو ضعيفا حسب طبيعة النص دائما ) ويمكن تقطيع بيته الأول عروضيا على</SPAN> </SPAN>الشكل التالي : (تقطيع البيت ).وإذا كان شاعرنا قد التزم بوحدة الوزن ، فإنه قد</SPAN> </SPAN>التزم في الآن نفسه بوحدة القافية ( تحديد بعض القوافي ) والروي ( حرف الروي</SPAN> </SPAN>) . كما صرع مطلع قصيدته ( تسجيل العروض والضرب إن كانا مصرعين</SPAN> </SPAN>) .
وتؤدي لغة النص</SPAN> </SPAN>عدة وظائف ، في مقدمتها الوظيفة ( التأثرية أوالتأثيرية أو الشاعرية ...حسب طبيعة</SPAN> </SPAN>النص ) وتتجلى في استعمال الشاعر للأساليب التالية ( الأساليب الخبرية أو الإنشائية</SPAN> </SPAN>( أمثلة ) حسب طبيعة النصأيضا</SPAN> </SPAN>)
خاتمة
وتأسيسا على ما</SPAN> </SPAN>سبق يتضح لنا أن الشاعر قد ظل وفيا لتقاليد القصيدة العربية ومخلصا لنظامها ،</SPAN> </SPAN>وبالتالي تأكد لنا بالدليل والبرهان على انتماء هذه القصيدة إلى خطاب البعث</SPAN> </SPAN>والإحياءمضمونا وشكلا ؛ فمن حيث المضمون تناول الشاعر غرضا تقليديا هوغرض ( أذكر</SPAN> </SPAN>غرض القصيدة ) . أما من حيث الشكل فقد صاغ الشاعر معانيه بلغة تراثية من ألفاظها</SPAN> </SPAN>: ( أسجل بعض الألفاظ التقليدية ) والتزم بوحدة الوزن ( ذكرالوزن ) والقافية ( ذكر</SPAN> </SPAN>القافية ) والروي (حرف الروي ) ووظف أساليب بيانية تقليدية في تشكيل الصور الشعرية</SPAN> </SPAN>كالتشبيه و... ( حسب ما يضمنه النص من أ أساليب</SPAN> </SPAN>...
وبهذا يمكن اعتبار الشاعر</SPAN> </SPAN>( اسمه ) من أبرز رواد تيار إحياء النموذج في الشعر العربي الحديث
</SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-alwahda.yoo7.com
 
منهجية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ينتمي إلى تيار إحياء النموذج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية كتابة موضوع إنشائي حول نص شعري ينتمي إلى تيار إحياء النموذج
» خصائص الخطابات الشعرية:إحياء النموذج /سؤال الذات/تكسير البنية/شعر الرؤيا
» موضوع: لديك مشكل في كتابة la production écrite تفضل بالدخوووووووول
» كتابة الهمزة في اللغة العربية
» مدخل الكفايات في الكتاب الأبيض: غموض في المفاهيم و غياب النموذج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوحدة للتربية والتعليم :: مــنــتدى المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة :: أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية سلك بكالوريا :: المستوى الثانية بكالوريا مسلك الاداب-
انتقل الى: